حساب الشبكة على التويتر : @moalem_net

سجـــــل وشـــــارك الآن

الدليل المساعد لاجتياز مقابلة الوظائف الإشرافية (رئيس قسم) 2011-2012

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: نظرة حول دمج المعاقين في التعليم العام

  1. #1

    افتراضي نظرة حول دمج المعاقين في التعليم العام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احد المواضيع التي تشغل بالي كثيراً يتعلق بدمج المعاقين في مدارس التعليم العام والذي ينادي به العديد من اصحاب العلاقة بذلك سواء اولياء امور او بعض متخذي القرار وبعض التربويين.

    التعريف لعملية الدمج بشكلها العام هو ان يسمح لجميع الطلاب بغض النظر عن مستوى الذكاء والإعاقة والمستوى الاجتماعي والاقتصادي.

    لكن المطالبين بذلك هو ان يتم دمج الطلاب المعاقين في مدارس التعليم العام ( العادي ) لكن الغير محدد في التعريف اي اعاقه وما هو مستوى الاعاقة.

    انواع الدمج اي يتم دمجهم بالمدارس في فصول منفصلة داخل المدرسة او مدموجين بنفس الفصول مع الطلاب العاديين.

    أرغب في معرفة آرائكم حول هذا الموضوع وهل المدارس الآن مؤهله لان تستقبل هؤلاء المعاقين
    من ناحية:
    1- المبنى
    2- الارشاد
    3- المنهج
    4- الادارة
    5- اتجاهات الطلاب والمعلمين
    ابعاد اخرى تراها متعلقة بذلك؟
    للمراسلة
    q8sun_net@msn.com

    تويتر: @kw_khalid

    حكمتي:
    لاصار مالك من ذراعك نجده // شربك على ايدين الرجال هماج


  2. #2

    افتراضي

    قبل أن أجيب لابد ان نعرف ان :

    هنالك إعاقات جسمية او حركية بسيطة إلى متوسطة

    هنالك إعاقات بصرية

    وهنالك من لديهم صعوبات في التعلم

    وهي حالات تحتاج إلى طرق مختلفة في التعليم .

    وهي ليست صعبة الدمج ولكن لابد من توفر العنصر البشري المؤهل لتعليمهم والمنهج المناسب لهم

    بالنسبة للمبنى:

    إن وضعنا شريحة التلاميذ المعاقين في فصل واحد مجهز بمختلف الوسائل التكنولوجية المعينة للتلاميذ المعاقين فهو مناسب .

    الارشاد:

    لا أجد كوادر وطنية ذات خبرة قادرة على تغطية كم المدارس الحكومية ومتابعة التلاميذ المعاقين.

    وإذااردنا ان ندمج التلاميذ الذين لديهم صعوبات في التعلم واعاقات جسمية لابد من تأهيل معلمين أكفاااء للتعامل معهم

    وتوفير فصل دراسي واحد من كل مرحلة دراسية ليتم دمج التلاميذ بها

    وتوفير بيئة فصلية مناااسبة لهم



    المنهج :

    يحتاجون منهج مختلف وطرق مناسبة لقدراتهم

    فلا يبدأ المعلم بضخ كمية المعلومااات الهائلة لفئة تحتاج التأني في الفهم والتسجيل .

    ابعاد أخرى:

    ولي أمر الطالب يجب أن يكون على مستوى جيد من الوعي والفهم لهدف الدمج وعلى استعداد للتواصل الدائم مع معلم الفصل

  3. #3

    افتراضي

    أخوي معلم،

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بالواقع الموضوع كبير جدا ويصعب تغطية جميع الجوانب المتعلقه بدمج ذوي الاحتياجات الخاصه بالتعليم العام من خلال كتابة بعض السطور. ومع كل إحترامي لما ذكرته الأخت كويتيه من إحتياجات على مستوى المبنى والمنهج والارشاد ....الخ إلا أنه يتطلب علينا في البدايه الاطلاع على ما هو متوفر لهذه الفئه من خدمات تعليميه وصحيه في دول متقدمه قد سبقتنا في هذه التجربه وكذلك فهم كيفية إنجاح هذه التجربه على أرض الواقع ومن ثم عمل مسح لأنواع الاعاقات في الكويت وتوفير العديد من المناهج والمباني والبرامج والمعلمين الكفاءات لكل إعاقه وتطبيق هذه البرامج.

    طبعا العمل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصه يعتبر عمل جماعي شاق ويتطلب مجهود كبير ووقت طويل وتتنوع فيه الاختصاصات. فعندما نتعامل مع الاعاقه السمعيه فتكون أنواع الاختصاصات المطلوب توفرها (معلم متخصص بالاعاقه كمعلم الصم مثلا، أخصائي نفسي، أخصائي نطق ولغه، أخصائي سمعيات، متطوعون وغيره ).

    لذلك فهم إحتياجات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصه الصحيه والتعليميه من قبل أولياء الأمور والمجتمع والمتخصصين في هذا المجال يعتبر جزء مهم في حل مشاكلهم. وانا أعتبر بأن الدمج في الوقت الحالي وفي العديد من الدول العربيه فاشل ويصعب نجاحه لأنه لا يطبق بالطريقه الصحيحه. فلا يوجد فهم لأنواع الدمج التربوي مثل :

    -الدمج Mainstream
    -الدمج الشامل Inclusion

    ويعطي النوع الأول الطالب الفرصه والوقت الكافئ للتأهيل والاستعداد قبل إنتقاله ليشارك الطلاب العاديين في الفصل. في المقابل يكون النوع الثاني دمج شامل لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصه مع الطلاب الأسوياء في المدارس العادية بغض النظر عن درجة إعاقتهم.

    وللأسف يغيب عن الكثير من أولياء الأمور أهمية برنامج التدخل المبكر والذي يسأعد الطفل المعاق على تقوية نموه ومهاراته من خلال مشاركة الأسره والطفل في هذا البرنامج. وهذه أول خطوة تسأعد الأسره على التعرف أكثر على إعاقة طفلهم والعمل مع مراكز التدخل المبكر على تقييم مستوى الطفل ومعرفة قدراته الفكريه، اللغويه، الحركيه وغيره والعمل مع الأخصائيين في المركز على تطوير القدرات والمهارات التعليميه لطفلهم. وبدون إشراك الطفل وإسرته في برنامج التدخل المبكر يكون التأهيل ضعيف جدا مما يصعب نجاح هذه الطفل تعليميا لذلك يصعب على الطالب المعاق والغير مؤهل بالطريقه الصحيحه مواكبت الطلاب الأسوياء في مرحلة الدمج.

    لذلك الفهم الصحيح لاحتياجات هؤلاء الطلاب ضروري جدا قبل تطبيق تجربة الدمج وأعتقد هنالك أهميات أخرى مواصفات الفصل (على حسب الاعاقه)، توفير برامج وخدمات مشتركه بين المناطق التعليميه لاعاقه معينه، تدريب العاملين مع الطالب من مدرسين وأخصائيين، توفير الوسائل السمعيه والمرئيه والاجهزه، وغيره وغيره وغيره.........

    موضوع يعور القلب.

    وشكرا

    إبراهيم

  4. #4

    افتراضي

    إذا الدولة مقصرة في توفير احتياجات الطلبة العاديين

    هل تظنهم فعلا مؤهلين لهذه الخطوة ؟!!

    حتى المدارس الجديدة فيها عيوب وقصور وممكن تسبب أمراض للطلبة ومع هذا مصرين على تكرار النماذج الفاشلة

    علام يدل هذا ؟

    أظن أي مشروع أو فكرة تطبق تجاه المعاقين هي للدعاية والبهرجة الإعلامية فقط .

  5. #5

    افتراضي

    أرغب في معرفة آرائكم حول هذا الموضوع وهل المدارس الآن مؤهله لان تستقبل هؤلاء المعاقين
    من ناحية:
    1- المبنى
    2- الارشاد
    3- المنهج
    4- الادارة
    5- اتجاهات الطلاب والمعلمين
    ابعاد اخرى تراها متعلقة بذلك؟

    لا أعتقد أخي الكريم أنها مؤهله لذلك
    والله يعين أخواننا المعاقين لمثل هذه القرارات !!
    أشدعوة ..

  6. #6

    افتراضي

    فعلا الموضوع ما هو بسيط كما تفضل الزملاء والزميلات:

    ان المطالبة بمثل هذا المطلب من قبل بعض الأشخاص والتحمس لمثل هذه النظرية دون النظر للزوايا الأخرى المرتبطة بذلك أمر لا يجب تجاهله.

    1- برأيي الشخصي ان الطلاب وفق إليه الدمج سيكونون بهذه الاقسام ما يلي:
    أ- موهوب صحيح جسدياً
    ب- عادي صحيح جسدياً
    ج- المعاقين يتم تقسيمهم وفق :
    معاق موهوب وتكون اعاقته (كبيرة - متوسطة - بسيطة )
    معاق عادي وتكون اعاقته (كبيرة - متوسطة - بسيطة )
    معاق متخلف (كبيرة - متوسطة - بسيطة )

    2- هل الأطفال العاديين في المدرسة متقبلين للأطفال المعاقين معهم:
    فمن الملاحظ ان هناك اطفال عاديين يعانون مشاكل نفسية بسبب ضغوط الأقران التي لا ترحب الطفل العادي فما بالك بطفل يشعر بنقص وحرمان ، اي هل وصلنا كمجتمع كويتي أن نصل لمرحلة من الاتجاه الايجابي تجاه هذه الفئة من المجتمع.
    3- هل دمج المعاقين سيؤدي الى تقدمهم بالوقت نفسه سيتقدم أيضاً زملائهم العاديين في نفس الفصل. أم سيكون أحدهم على حساب الآخر.
    3- بالنسبه للملعمين هل يستطيع المعلم مراعاة الفروق الفردية بين الفئتين وكذلك في داخل الفئات نفسها في الفصل الواحد.
    4- هل احتياجات المعاق هي نفسها احتياجات الطالب العادي أو الموهوب.

    وأنا من مؤيدين نظام الفصل
    للموهوبين ( للأصحاء جسدياً ) و ( للمعاقين )
    والعادين ( للأصحاء جسدياً ) و ( للمعاقين )
    واصحاب الاعاقة الذهنية
    للمراسلة
    q8sun_net@msn.com

    تويتر: @kw_khalid

    حكمتي:
    لاصار مالك من ذراعك نجده // شربك على ايدين الرجال هماج


  7. #7

    افتراضي

    أخواني وأخواتي الكرام،

    بصراحه التعليم بوجه عام لن يصل إلى مستوى عالي يفتخر بمخرجاته مالم يمر في مراحل تطويريه يتم من خلالها تطبيق الخطه العامه الموضوعه للنهوض به وتحقيق الأهداف. لذلك عند الحديث عن التعامل مع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصه من خلال دمجهم مع الطلاب الأسوياء في المدارس العاديه فأعتقد علينا الرجوع قليل ومناقشه نوعية الخطه الموضوعه لهذه الفئه والتي تعتبر جزء لايتجزأ من الخطه العامه للتعليم في البلد. وعلينا أن نتذكر بأن هذا الطالب مثله مثل غيره من الطلبه الأسوياء وعلينا توفير جميع متطلباته وإعطائه حقوقه الكامله حتى يحقق أهدافه في الحياة ليصبح إنسان منتج في المجتمع.

    ولو نظرنا لتجربة التربيه الخاصه في الكويت لنجد أن أغلبية الطلبه والطالبات لم يسمح لهم تحقيق أهم حلم في حياتهم وهو دخول الجامعه والحصول على الشهاده والتي تسأعدهم على العمل جنبا لجنب مع إخوانهم وأخواتهم الأسوياء في المجتمع.

    فكلمة "الدمج" كلمه سهلة اللفظ صعبت التطبيق لأن المجتمع بحد ذاته غير مهيأ لقبول هذا الطالب وكذلك المدارس ينقصها الكثير من الأجهزه والعماله والخطه.........الخ والتي تسأعد الطالب على تحقيق أهدافه التعليميه.

    لقد رأيت طلاب يدمجون لفترات بسيطه ومن ثم يعاد إرسالهم إلى مقبرة Graveyard المعاهد الخاصه والسبب عدم وجود كفاءات تتعامل معهم في مرحلة الدمج. فالمدرسه لا ترغب بهم لأنهم غير مؤاهلين وليس عندهم الامكانيات لمنافسة الأسوياء في الفصل وتحقيق نتائج مرضيه لذلك يتم إعادة الطالب إلي إدراجه وينتهي مستقبله بكل بسأطه.

    وكما ذكرت سابقا بأنه يتوجب علينا فهم إحتياجات هؤلاء الطلبه ووضع خطه لها أهدافها ويعمل الجميع من أجل هذا الطالب. أي نضع الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصه وأسرته في دائره ونوصل لهذه الدائره العديد من الخدمات مثل التعليميه، الطبيه، النفسيه، البرنامج التربوي الفردي، المدرسه، المعلم، التدخل المبكر..................الخ.

    أنا أعلم بأن أهداف الدمج تصب في مصلحة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصه وهي أهداف إجتماعيه تسأعد الطالب على المشاركه في الفصل والتفاعل مع أقرانه الأسوياء ولكن بوجهة نظري بأنه فاشل ويرجع ذلك لسوء تطبيقه بالطريقه الصحيحه.

    سوف أزودكم بدراسه للأستاذه نوال المعتوق عن تجربة الدمج في الكويت وأتمنى الاستفاده للجميع.

    وشكرا

  8. #8

    افتراضي

    جزاك الله خيرا يا أخ ابراهيم على التوضيح

    وعلى فرض دمجوا

    لا أظن أنني كمعلمة أستطيع من خلال المنهج المطروح أن أوصل المعلومة لمعاق

    وحتى لو كان المنهج مبسط فالحصة الدراسية لا تكفي لتشمل الشرح والتقويم للمعاق

    أتمنى بدلا من كل ذلك

    أن يرفعوا تأهيل المعاهد الخاصة

    ويعدلون المناهج بس مو مثل كل مرة ...حذف فقرات وغلاف جديد !

  9. #9

    افتراضي

    زميلي القدير أبو براهيم

    بصراحة تعجبني الامااارات كثيرااااااااا من ناحية اهتمامها بأبناءها الطلبة وتوفير سبل التعليم المتطور لهم(كتب اللغة الإنجليزية اماراتية)

    هل يضر الست نورية الصبيح لو ابتعثت مجموعة كبيرة من معلمي وزارة التربية لأمريكا وإلحاااقهم بمعاهد وكليات تساهم في تعليمهم وتزويدهم بخبرات عن كيفية التعامل مع تلك الفئات من أبنائنا الطلبة .........

    وزارة التربية متمثلة بوزيرتها لاينظرون بعيدا

    فهم لاهون بالسرقااات والمشاحنااات والسبورة الذكية !!!!!!!!!!

  10. #10

    افتراضي

    أختي عبير الورد،

    بصراحه موضوع الدمج في العديد من الدول العربيه موضوع معقد وغير واضح الأهداف وليس له خطه وأسس واضحه ويفتقر كذلك للخبرات والكفاءات. بالاضافه لعدم وجود جامعات تخرج مدرسين تربيه خاصه لاعاقه معينه وأقصد مدرس الصم مثلا أو مدرس متخصص في التوحد أو مدرس صعوبات التعلم وغيره.

    أنا كما تعلمين مقيم في الولايات المتحده منذ 13 سنه ومعظم مدرسين إبني عبداللطيف مؤهلين وحاصلين على البكالوريوس في تخصصات متنوعه رياضيات، علوم، علم نفس، نطق ولغه، لغه أنجليزيه وغيره من التخصصات بالاضافه إلى درجة الماجستير في تعليم الصم (ويسمى بمدرس الصم) ويتطلب على كل مدرس أو مدرسه بعد ذلك بإجتياز إختيار يسمح لهذا المعلم الحصول على ترخيص لمزاوله مهنة التعليم في المدارس وهذا شيئ إجباري وهذا الاختبار يشمل الجميع حتى الحاصلين على الدكتوراه. لذلك جميع العاملين مع هذا الطفل يملكون كفاءات وخبرات تسأعدهم على تحقيق نتائج مرجوه هذا بغض النظر عن تنوع المناهج والبرامج المقدمه أثناء اليوم الدراسي أو بعده. وتهتم العديد من المدارس هنا في عمل تقييم سنوي لمستويات الطالب اللغويه والفكريه والنفسيه تسأعد العاملين مع هذا الطالب على معرفة مدى تجاوبه مع الخطه السنويه الموضوعه وسرعة تحقيقه للأهداف والتي تذكر في البرنامج التربوي الفردي لكل طالب.

    وبالنسبه لنقطة عدم قدرتك على توصيل المعلومه للطالب المعاق المدمج في فصل مع طلاب أسوياء فأحب أبين بأن الرتم أو السرعه في شرح الماده وبشكل يومي في الفصل تكون سريعه جدا على الطلاب المعاقين لذلك يتطلب وجود مساعد مدرس (كمترجم للصم مثلا قد يستخدم لغة الاشاره أو يعيد لفظ كلام المدرس للطالب بدون إصدار صوت ويقوم الطالب بقراءه الشفاه لفهم ما يدور في الفصل).

    وشكرا لكي أختي عبير



    وأختي الكويتيه،

    من المؤكد بأن إبتعاث معلمين ومعلمات للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه لدى دول متقدمه سوف يسرع من تطوير التعليم في بلدنا الكويت. وأنا أؤيد الاستثمار في التعليم وخصوصا في المعلمين المنتجين لأنهم هم الذراع المحركه لعملية التعليم في البلد. وعند سفر هذا المعلم أو المعلمه والاطلاع على الوسائل والمناهج والتي ساعدت على تقدم التعليم في هذه الدول الحديثه فإن ذلك سوف يزيد من خبرات هذا المعلم والتي تعود بالنهايه بالفائده للكثير من الأجيال القادمه في البلد.

    أختي المحترمه نحن بحاجه لمعرفة الكثير عن التعليم ونتمنى أن يتطور التعليم في بلدنا في المستقبل القريب إنشاء الله. ونتمنى أن تتوحد الجهود بيننا وتزداد الخبرات ونعمل على تبادلها بطريقه مرتبه حتى نستفيد إستفاده كامله.

    وشكرا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قانون المعاقين الجديد 2010
    بواسطة التوأم في المنتدى منوعات التربية الخاصة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-19-2012, 12:55 PM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-16-2011, 03:58 PM
  3. ماهو التعليم الإلكتروني؟ وماهو التعليم عن بعد
    بواسطة مها في المنتدى التعليم الالكتروني وتكنولوجيا التعليم
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 05-04-2010, 04:38 PM
  4. نظرة الآخرين لمرحلة رياض الأطفال !!!
    بواسطة moalma في المنتدى تحت المجهر
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-29-2008, 10:19 PM
  5. الكويت توقع قريبا اتفاقية المعاقين
    بواسطة moalma في المنتدى منوعات التربية الخاصة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-08-2008, 09:33 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •